الخميس، 12 أبريل 2007

دستووور يا أسيادي !!

الدستور الكويتي مكسب عظيم للشعب والحكومة.
يعي هذه الحقيقة كل من اطلع على الدستور وقارنه بمثيلاته من دساتير دول المنطقة وحتى الدستور المصري - خاصة بعد التعديلات الأخيرة.
وهناك تجارب عدة لدول محيطة كلها تقريبا كانت سلبية فيما يخص مقدار الحريات والمكتسبات الشعبية الدستورية.
ففي البحرين كان هناك دستور مشابة في القوة للدستور الكويتي، لكن تم وقف العمل به في السبعينات، ثم أعيد العمل ببعض بنوده قبل سنوات قليلة، لكن لا يزال دون الطموح بكثير لإخواننا البحرينيين.
وفي سوريا تم تعديل الدستور بعد وفاة حافظ الأسد فقط لكي يتمكن ابنه بشار من خلافته في كرسي الرئاسة، فعدلوا شرط السن من أربعين سنة إلى أربع وثلاثين سنة، وهي بالضبط سن د. بشار فيا لمحاسن الصدف !
أما في مصر فتم تعديل 34 مادة في الدستور المصري رغم معارضة فقهاء القانون الدستوري والقوى السياسية الحية في مصر، لكن للأسف لا زلنا في عصر لا يمشي فيه إلا كلام الحاكم.
الخلاصة أن الكويت أصبحت الآن من الدول النادرة في المنطقة التي لم تعدل دستورها ولله الحمد. صحيح أن التعديل بحد ذاته ليس خطأ بل هو مطلوب في حالة الرغبة في زيادة المكتسبات الشعبية كزيادة عدد أعضاء المجلس أو تشريع الأحزاب أو زيادة صلاحيات المجلس أو النص على تطبيق الشريعة الإسلامية، لكن غير ذلك من الأمور التي نسمعها لا شك ليست من صالح البلد.
نسمع بالنية لاستحداث المجلس الموازي لمجلس الأمة والذي يستولي على بعض صلاحياته، ونسمع بغير ذلك من أمور عجيبة تنتقص من هيبة المجلس وتؤثر على دوريه الرقابي والتشريعي.
هذه دعوة للوقوف صفا واحدا لمعارضة أي دعوة لتفريغ الدستور من محتواه وجعل الديمقراطية الكويتية شكلا وزينة لا أكثر.

هناك 6 تعليقات:

Kuw_Son يقول...

الحمد لله على نعمة الأمن و الاستقرار ...

و سعدت فعلا لما عرفت الفرق بيننا و بين بعض الدول ..

نسعى دائما للتغير نحو الأفضل .. و نعم لتغيير الدستور إن كان التغيير سيعود بالنفع على شعب الكويت و يعود علينا بكثر من المكتسبات الشعبية :)

شكرا أخي الكريم

Q8links يقول...

الفاضل kuw_son

تعديل الدستور يظل من المواضيع الشائكة

فمع مساندتنا لتعديل المادة الثانية من الدستور لتطبيق الشريعة الإسلامية يؤيد الطرف الآخر عدم المساس بالدستور لأن ذلك قد يفتح الباب للانتقاص من حقوق المواطنين

وجهتا نظر مشروعتان

my sold يقول...

الله لايغير عليكم الامن و الاستقرار

ويحفظكم ان شالله

Q8links يقول...

الأخت
my sold

شكرا على التعليق الطيب، والله يحفظكم أيضا وجميع المسلمين

7amee elDyar يقول...

وجهة نظرك مقدره

بس اذا احنا نحترم الدستور

فلازم نحترم كل مواد الدستور

حتى المواد المتعلقه بتعديل الدستور

Q8links يقول...

أخونا حامي الديار

شكرا على مرورك

المادة التي تفضلت بها والخاصة بتعديل الدستور تتضمن حظرا على التعديل إلا لمزيد من ضمانات الحرية

ونصها كالتالي

مادة 175
الاحكام الخاصة بالنظام الاميري للكويت وبمبادئ الحرية والمساواة المنصوص عليها في هذا الدستور لا يجوز اقتراح تنقيحها ما لم يكن التنقيح خاصا بلقب الامارة او بالمزيد من ضمانات الحرية والمساواة

احتراماتي