الجمعة، ٢٠ أبريل ٢٠٠٧

من قال أن الدين حجاب !!؟

لست متعصبا




ولا متزمتا




ولا ملتحيا




لست من الذين ينظرون بعين الازدراء لغير المحجبة وبعين التقدير للمحجبة




لست من الذين يرون بفرض الحجاب لا على المجتمع ولا حتى على الأسرة (مثال ذلك ما يحصل عند بعض القبليين ) فالأمر هو اقتناع وإيمان




ولست من الذين يختزلون الدين في الحجاب


فالدين صلاة وصيام وحسن خلق وبعد عن الغيبة والنميمة وبر للوالدين وإماطة للأذى عن الطريق وغيرها من واجبات ونواهي وحجاب أيضا


فالحجاب جزء من الدين




فالمحجبة سيئة الخلق مقصرة فيها دينها لأنها سيئة الخلق


وغير المحجبة الحسنة الخلق مقصرة في دينها لأنها لم تتحجب




ولست من الذين يرون الدين ظاهرا فقط أو باطنا فقط فالدين ظاهر وباطن وهو باختصار (ما وقر في القلب وصدقه العمل )
لكني مسلم يؤمن بالله ربا وبمحمد خاتم الأنبياء رسولا




سبب هذا الكلام ما قامت بنشره جريدة القبس في الأيام الماضية من سلسلة حول الحجاب لمدة يومين تحت عنوان






حاولت الجريدة تصوير الحجاب بأنه أحد ثلاثة أمور إما كونه يعبر عن توجه سياسي أو عادة اجتماعية أو خاصا ببيت النبي وليس التزاما بالدين وغيره من مظاهر للحجاب هي تزمت وتشدد






لا شك في ان الحجاب اضحى ظاهرة كبيرة وهو جزء طبيعي من ظاهرة
التدين التي تعم العالمين العربي والاسلامي منذ عقدين على الاقل، وهذه الظاهرة
طبيعية في المجتمعات التقليدية، لكنها
ظاهرة سياسية
بامتياز
في المجتمعات المدنية او في المدن بصورة اكثر تحديدا، وذلك ناتج من
تصاعد سيطرة التيارات المحافظة - حتى لا نقول الاصولية - على مجتمعاتنا من جهة
واختراق الريف للمدينة بصورة واسعة النطاق.
خيارات متعددةلقد سمعنا الكثير من
النقاش والسجال الديني حول إلزامية الحجاب والفتاوى بشأنه، وتراوحت الآراء بصورة لافتة حول هذه الالزامية بين قائل بعدم ضرورته ومشدد على انه
فرض على المرأة المسلمة بدءا بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم وحتى يومنا هذا، فيما
بعض الآراء الوسطية تؤكد انه خيار لكل امرأة ضعيف
جدا


هذا جزء من التقرير المنشور يعبر بوضوح عن كثير من المغالطات و يذكر أن الموضوع هو مجرد خلاف بين متشددين ووسطين ( الأخوة لهم مفهوم جديد في الوسطية :)




يا سادتي يا جريدة القبس في البداية إن الحجاب كمصطلح في الشريعة هو لباس المرأة الملتزم بضوابط صريحة وواضحة ( سنتكلم عنها ) حددها القرآن والسنة النبوية وليس ما يتعارف عليه الناس اليوم بكونه غطاء للرأس فغطاء الرأس هو جزء من الحجاب




فالله في قرآنه يقول : (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ))


ويقول أيضا :(( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ))


ويقول الرسول في خطابه لأسماء :(( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفه الشريف )) أو كما قال عليه الصلاة والسلام




وشروط الحجاب ( بمفهومه الشرعي وليس ما يتعارف عليه الناس اليوم ) هي


ألا يصف ولا يشف ولا يكشف عن ما دون الوجه والكفين


فالجلباب المغربي والعباة الكويتية والبالطو السوري والتنورة والقميص واللفة والعباءة وغيرها كثير من أشكال الملابس وأنواعها (حتى التي تتميز بها فئة معينة مثل حجاب الاصلاح كا تقول جريدة القبس ) هذه الأشكال كلها حجاب إسلامي ما دامت ملتزمة بالشروط




إن الحجاب يا جريدة القبس ليس ظاهرة سياسية كما تقولون لأنه أمر رباني جاءت به الشريعة وهو من المعلوم بالدين بالضرورة بل إنه حتى الديانات السماوية الأخرى أمرت بالحشمة والحجاب ( وإن كان أتباعها اليوم لا يلتزمون بذلك بشكل عام ) فالراهبات مثلا ينطبق لباسهن على الحجاب من حيث المواصفات


والتوراة تأمر بالحشمة والحجاب وإن كان بتفصيل مختلف

خلاصة القول : ياسادتي إن محاولة تصوير الحجاب بأنه سياسي تارة واجتماعي تارة وحتى خاصا ببيت النبي تارة أخرى مع إطلاق صفة الوسطية على من يتبنى هذه الأراء وطرح الموضوع بشكل عموميات وبتوجيه سئ هو إساءة للحجاب الذي هو أمر رباني تعبدي جاء به القرآن والسنة (وحثت عليه الشرائع السماوية أيضا ) وإلغاء لكل من ارتدت الحجاب عن قناعة وإيمان وليس بضغط واقع أو بتوجيه من أحد

وأختم بما عنونت به القبس تقريرها :

الدين ليس حجابا ولكن الحجاب من الدين


هناك ١١ تعليقًا:

Q8links يقول...

أحسنت وأجدت يا أستاذنا

ومن العجب أن نحتاج للدفاع عن الحجاب وفرضيته في دولة إسلامية، وهذا دليل على أن الجماعة إياهم يتبعون الغرب ولو دخلوا جحر ضب لدخلوه معهم، ولن يرضوا إلا بأن تتحول الكويت إلى نموذج آخر لتركيا العلمانية

ولن يوقفهم إلا الشباب المؤمن الواعي الذي يعرف كيف يخاطبهم بلغتهم وعلى صفحات الانترنت وفي كل محفل، حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله

Q8LoVeR يقول...

صراحه كلام اكثر من رائع

المشكله في ناس من قناعتهم انه الحجاب ليس فرض ؟!؟
ولاتوجد ايه تفرض الحجاب وهذي حجتهم
يريدون ايه بالمعنى الحرفي لكي يصدقوا فرضية الحجاب
امة تظحك من جهلها الامم والله

Kuw_Son يقول...

إي والله صدقت .. الدين ليس حجابا
فهو لا يحجب عقول الناس و يجعل حياتهم ظلام و تخلفو رجعية !

الحجاب من الدين .. و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ..

و البعض من البنات هداهم الله ارتدين الحجاب موضة لا إيمانا و اتباعا .. شافت البيت متحجب قالت خل أتحجب ..

الله يهديهم و يصلحهم .. و القبس ماعندها سالفة طبعا ..

mishari يقول...

يعنى الصراحة يضحكون

النساء شديديى التدين بجميع الديانات يلبسن الحجاب
لااعرف لماذا التعدى على حرية الشخص بتعبيره عن حريته بالدين بلبسه دون ضرر؟

اليس هذا كلام اللببرالين والعلمانين

حجيت بالفصحى ولكن بالنهاية مالت عليهم
او الاحسن الله يهديهم ويهدينا
لان الحجاب اساس ولن اتكلم عن الحكم الشرعي لاننى لست فقيه ولا مشرع ولكننى انسان بسيط ارى قمة الستر فى الحشمة والوقار

a2z يقول...

q8liks

شكرا لمرورك المشكلة ليست في طرح موضوع الحجاب بهذا النفس التشويهي والتعامل معه على أساس أنه موضوع سياسي

q8lover

قناعتهم كيفهم ((وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )) لكن المشكلة ممارسة عدم الموضوعية والتشويه في مناقشة مثل هذه القضايا الحساسة

kuw son

كلام سليم كعادتك

mishari

مشاري مع الأسف إن الكثير من المتشدقين باللبرالية والديموقراطية والحرية الشخصية يتناسونها إذا كان الطرف الآخر يختلف معهم (قد يكون هذا الأمر لا أقول مقبول في مجال السياسة لكنه موجود أما إذا تواجد هذا النفس في القضايا الدينية والمجتمعية فنحن نواجه مشكلة ) لا تحاتي ترى حتى أنا ماني فقيه مجرد مسلم بسيط يحب دينه ووطنه

حمودي يقول...

الحجاب شي شخصي المتحجبة نحترمها والغير متحجبة نحترمها ولا يوجد فرق بين الاثنين ابدا والعلاقة بين الشخص وربة شخصية مايصير نتدخل فيها

a2z يقول...

الأخ حمودي

محد تكلم عن التدخل في العلاقة بين الانسان وربه الموضوع عن تقرير القبس اللي منشور عن الحجاب واللي كان ينافي الموضوعية هذا أمر

أما الأمر الآخر فهو أني ذكرت أني ضد فرض الحجاب (وغيره) على الناس وأن هذا الأمر هو إيمان واقتناع وذكرت أنني لست من الذين ينظرون بعين الازدراء لغير المحجبة وبعين التقدير للمحجبة

أخيرا شكرا على زيارتك وزنتمنى تكرارها

a7La eNG يقول...

من قال ان الدين حجاب

هو من يخاف ان يكون الحجاب دليل تدين

لذا .. تكون الخطة بتشويش القضية عند العموم .. و مغالطة حقائق شرعية بطريقة تؤثر على الغير مطلعين

حتى تتكون نظرة مشوهة للأمر
:)

كون الحجاب فرض شرعي
لا يتضمن طعنا بغير المحجبات

هي مقصرة بهذا الفرض و انتهى

اللي يحر .. تركيزهم على هالنقطة
و كأن هناك من يتحامل على غير المحجبات
!!

سمعت اراء اشنع و اقوى عن الحجاب
من مدعيات التحرر في مصر
برنامج يدرس (ظاهرة) الحجاب في مصر

كان عجيب .. و الفرق بين الفريقيين
وااااااضح و جلي

تجد هدوء و ثقة و ثبات عند انصار الحجاب

بينما العصبية و الاستهزاء و الغباء
عند الفريق التائه

الخلاصة .. لابد لهم من تجاوز مرحلة ربط المظهر بدرجة التدين حتى نرى رأي جديد شوية منهم
:)

موضوع يهمني جداااا و الدليل التعليق الطوويييييييييييييييييييل

Pink_Designer يقول...

Thank you for proving there are young people out there who still have respect for our true religion, I am astounded with the vast number of people in Kuwait and from Kuwait who ask me why I am wearing hijab, why do I restrict my lifestyle under this sort of costume!
It is a shame, but hopefully those on the right track will never falter away from it : )

a2z يقول...

a7la eng

شكرا على تعليقك
وأوافقك فيما قلتي

pink designer

thank you for your comment
there is no shame when we live in our beliefs
the shame is when we shame from our beliefs

غير معرف يقول...

فاطمه زهرا و حضرت علی در جهاد سازندگی
الله در سوره بقره آيه 223 فرموده است:

نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ.
زنانتان کشتزار شما هستند. هر طور که خواهيد به کشتزار خود درآييد. و براي خويش از پيش چيزي فرستيد و از خدا بترسيد و بدانيد که به نزد او خواهيد شد.







حديث اول در رابطه با اين آيه:
اليوم من الايام فاطمة الزهرا بنت رسول اشتب بالمنزل الرسول الله. رسول الله اسئلت وات هپن؟ قال فاطمة علي ولي الله اريد ان ادخل الي منقب مع کله. رسول الله قال علي يا علي واي يو آر فاکينگ ماي بنت مع اليور هد؟ قال علي آيه 223 ف ان ادخل بيکاز الله قال ادخل من هر طريق يو لاو.
رسول الله قال علي: المرديکه فاطمة لا کنيز شي ايز ماي بنت. لا فاکينگ فاطمه مع الکله فاک شي باي مامله القضيب.

در روزي از روزها فاطمه با شتاب به منزل رسول الله آمد و پشت سرش علي با سرعت داخل شد. فاطمه گفت پدر کمک علي مي خواهد با کله وارد منقب من شود . رسول الله بانگ زد علي تو چه مرگت شده؟
حضرت علي آيه 223 را خواند و گفت الله گفته هر طور که خواستيد وارد مزرعه خود شويد من هم با کله مي خواستم وارد شوم.
رسول الله فرمود خاک برسرت منظور خدا مامله ات بود نه کله اين کنيز جنگي نيست که هر طور خواستي بگايي.








حديث دوم:




روزي از روزها حضرت علي در منزل بانک زد يا فاطمة الزهرا اي مزرعه من بيا که مي خواهم تو را شخم بزنم. پس حضرت طي يک طرح جهادي به سرعت حاضر شد چرا که جهاد زن خوب شوهر داري است و بايد خود را در اختيار شوهرش بگذارد تا شوهر هرگونه لذتي ببرد.

فاطمه زهرا روي زمين دراز کشيد و علي روي فاطمه خوابيد مشغول شخم زدن شد.

شخم زدن که تمام شد فاطمه گفت يا علي ولي الله بر من بادمجان بکار. حضرت فرمود بادمجان کار من نباشد تو را به مساقات به بلال حبشي يا ابول اسود دودولي دهم تا بادمجان بر تو بکارد.




حضرت مشغول کاشت خيار شد. مدتي که گذشت حضرت مي خواست عبادت را به اتمام برساند ولي فاطمه زهرا ذکر وتسبيح گويان به ادامه عبادت مشتاق بود.

گفت يا علي بر من کدو بکار حضرت بر فاطمه کدو کاشت . زهرا فرمود يا علي هندوانه هم مي خواهم حضرت هندوانه نيز کاشت. به همين نحو تمام شب را حضرت به زراعت پرداخت انواع صيفي جات را بر زهرا نشا کرد و از براي ذوالجنان اسب وفادار فرزند فاطمه يونجه و شبدر نيز کاشتندي.



نخلستانهاي متعددي نيز از براي تهيه خرما بر زهرا فرو نشاندي تا اينکه حضرت علي کلافه شدندي و چون فاطمه از علي خواست جهت استفاده از سايه چناري نيز بر او بنشاند حضرت به يک باره بلند شد و بر کس فاطمه ريد.

فاطمه عصباني و شگفت زده گفت يا ولي الله چه کردي؟

حضرت علي فرمود يا فاطمة الزهرا هر مزرعه که چنين پر محصول باشد نياز به کود مناسب جهت تقويت محصول دارد و اينچنين بود که علي خود را از اين کار زراعت طاقت فرسا نجات دادندي تا انرژي کسب کردندي و شبي ديگر ذوالفقار بر کشيده فاطمه را به جهاد خوانده او را شخم زده و صيفي و چنار بر فاطمه نشا کند.

zahra-zeynab.blogspot.com

Fatima Zahra Bente Rasoul Allah NGO

YA FATEMEH
Ya Fateme
يا فاطمة الزهرا بنت رسول الله